عملائنا في السعوديه وقطر:يرجى العلم أن الضرائب الجمركيه يتم احتسابها بشكل تلقائي عند أتمام الطلب

السيجار أحتراف الصناعه اليدويه

السيجار أحتراف الصناعه اليدويه

أصل كلمة سيجار هو مصطلح "سيكار" بلغة حضارة المايا والتي تعني "تدخين أوراق تبغ ملفوفة" (أصلها كلمة سي‘ك وتعني تبغ). ومنهم، استعمل الإسبان مصطلح "سيكارو". ووصلت الى العربية من الإنكليز الذين بدأوا استعمال كلمة "سيكار" عام 1730.

  يعود أكتشاف السيجار ألى الهنود الحمر أو كما ذكر المؤرخين للسكان الاصليين للامريكتين

ينمو تبغ السيجارعاده بكميات كبيرة في البرازيل الكاميرون كوبا والسلفادور وشرقي الولايات المتحده الأمريكيه وجمهوريه الدومينيكان. من غير المعلوم تاريخ نشوء السيجار. أقدم أثاره وجدت في غواتيملا وهي عبارة عن وعاء فخاري يعود للقرن العاشر تظهر أوراق من التبغ   تعود لحضاره المايا مربوطة بخيط من الكتان

تعتق الأوراق باستعمال الحرارة والظل لتقليل نسبة السكر فيها ولتجفيفها من دون تلف الأوراق. تستغرق مدة المعالجة بين 25 و 45 يوما. المدة تعتمد على حالة الطقس ووضعية المخازن التي يخزن المحصول بها. وتتعدل بحسب نوعية الأوراق واللون المطلوب.

يصنع السيجار في كوبا يدوياً حيث يجلس العاملون في معامل خاصة، وأكثرهم من النساء، بصفوف طويلة وبجانبهم طبقات من أوراق التبغ المخمرة والمعالجة بطريقة خاصة، فيقومون أولاً بنزع العروق من وريقات التبغ ليحصلوا على ورقة صافية ونظيفة من كل شائبة، مصنفين تلك الوريقات حسب تدريجات لونية متشابهة معطين عناية وأهمية خاصة لورقة الطبقة الخارجية للسيجار. وبخبرة فائقة يشكلون السيجار بشكله النهائي ليكون كل إنتاجهم بالمواصفات نفسها ثم يقومون بتغليف السيجار بالسولفان والأوراق الملونة والمذهبة يضعونها بعلب فاخرة غالية الثمن ليصل إلى نخبة من الزبائن المميزين

كما يمزج السيجاربكثير من  الانواع المختلقة من التبغ في صناعة الحشوة من أجل الحصول على نكهه معينه بحسب نوع السيجار المطلوب . وتختلف أنواع الورق ما بين المزيتة والتي لها نكهة ظاهرة و أقوى من الورق الجاف. وعادة، تكون أوراق التبغ من ثلاث أنواع:

  • فولادو: وهي الأوراق التي تنمو في قاع ساق النبتة وتكون أقل نكهة وطعم،
  • سيكو: وهي الأوراق التي تنمو في وسط ساق النبتة وتكون معتدلة النكهة،
  • ليغيرو: هي الأوراق التي تنمو في الأعلى ولها نكهة قوية لتعرضها للشمس. وهي تحترق بشكل أبطاء لذلك تلف في وسط السيجار لإطالة احتراقه.

لكل سيجار نكهته الخاصة بحسب الصانع والنوع. يستعمل في عالم السيجار مصطلحات محددة لكل طعم ونكهة منها: مبهر، مفلفل، حلو، حاد، محروق، أخضر، أرضي، خشبي، كلكلو، كستنائي، مشوي، معتق، بذري، كريمي، أرزي، بلوطي، معلك، مفكه وجلدي.